Photo-1
مباني بيت حتحور

بيت حتحور

العنوان

الكيلو 285
طريق القاهرة – شرم الشيخ
مدينة أبو زنيمة
مصر

 

موقع بيت حتحور (الإحداثيات)

  29°01'04.00"N 033°09'33.00"E

 


سرابيط الخادم

• (الإحداثيات)
29°02'12.79"N 033°27'34.18"E

path arb-2
خريطة وصفية

 

 

 


جولة إرشادية
Photo-1

هناك طرق ومسارات عديدة تؤدي إلى معبد سرابيط الخادم. ويُنصح باستخدام الطريق المحدد في الخارطة وبرفقة مرشد من البدو معتمَد لدى الشركة السياحية المسئولة أو لدى فندق الإقامة أو الدليل الإرشادي.

وأفضل وقت لزيارة المعبد هو إما في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس أو في الأيام الغائمة. كما أن من المفضل زيارة المنطقة بين شهر سبتمبر وشهر مايو؛ حيث يكون الطقس أقل حرارة.

ومع ذلك تشتهر المنطقة بأنها قد تشهد سيولاً عنيفة خلال الفترة من نوفمبر إلى إبريل. يرجى مراجعة النشرة الجوية قبل الزيارة.


الملابس الملائمة
Photo-2

يُنصح بارتداء الملابس التي تغطي كامل الجسد؛ ليس فقط من أجل تجنب أخطار أشعة الشمس الضارة، وإنما كذلك تمشيًا مع تقاليد بدو المنطقة. وفي أشهر الشتاء قد تصبح المنطقة شديدة البرودة أثناء الليل، وربما تهبط درجات حرارة الجو لما دون درجة الصفر المئوي. ويستحسن ارتداء ملابس فاتحة اللون تحت الشمس؛ للإبقاء على برودة الجسد. كما يُوصى بارتداء حذاء واسع مريح يناسب السير والصعود؛ حيث يتورم القدم بسهولة في ظروف ارتفاع درجات الحرارة، وعندها يعيق الحذاء الضيق أو الحابك سريان الدورة الدموية في الجسد.


الإقامة في المخيمات
Photo-3
Photo-4

من المفضل الإقامة بالمخيمات المتاحة بالمنطقة، أو بتلك التي توفرها الشركة السياحية. وعلى الرغم من حقيقة أن المنطقة في طبيعتها آمنة بدرجة كبيرة، فإنه يبقى من الحكمة عدم الإقامة في مخيم لا يتوفر فيه الإشراف. وأما بالنسبة للمؤن، فإن هناك محال بقالة صغيرة تبيع البسكويت ورقائق البطاطس وغير ذلك من الضروريات الأساسية، وهي تفتح في ساعات غير منتظمة. وهناك إلى جانب ذلك محل يبعد مسافة 6 كيلومترات من سرابيط الخادم في إتجاه الغرب، في منطقة بير نصب، مجاور للمدرسة، واختياراته أكثر وهي متنوعة أيضًا ومنها المياه المعدنية. ومن المفضل على كل حال التزود بالاحتياجات كلها مسبقاً، أو الذهاب بالسيارة إلى أبو زنيمة التي بها المزيد من المحال. ومن الضروري الاحتفاظ بمجموعة مستلزمات الإسعافات الأولية، كما توجد أقرب وحدة صحية في أبو زنيمة أو رأس سدر. وتقدم المخيمات بالمنطقة عادة قائمة جاهزة من الأغذية الطازجة والمضمونة.

 


إرشادات للزيارة

وإذ نتمنى لكم زيارة ممتعة للمنطقة؛ فإنه لسلامتكم، ومن أجل حماية التراث الحضاري والطبيعي للمنطقة، يُرجى الالتزام بالتعليمات التالية:
1. يُرجى الالتزام دائمًا بالمسار الرسمي إلى الموقع الأثري المُبَيَّن على الخارطة.
2. المرشدون البدو هم الأفضل معرفة بالمنطقة، لذا يُنصح بالرجوع إليهم عند الحاجة إلى أية مساعدة.
3. يُرجى عدم تسلق الصخور، وتجنب الشرود بعيدًا عن المسار المُبَيَّن على الخارطة والمحدد بصخور. ويُرجى التحرك دائمًا في مجموعات.
4. يُرجى عدم التقاط صخور أو أحجار أو فخار.
5. يُرجى عدم إشعال النار.
6. يُرجى عدم إلقاء أعقاب السجائر على الأرض.
7. يُرجى الاحتفاظ بالنفايات الخاصة والتخلص منها في الصناديق المعدة لذلك بالمخيم البدوي.
8. يُرجى عدم الدهان أو الكتابة أو الحفر على المعالم التراثية.
9. يُرجى تذكر طبيعة البدو المحليين المحافظة.


Facebook